Long live free and united Balochistan

Long live free and united Balochistan

Search This Blog

Translate

حقائـــق حـــول بلوشستــــان




حقائـــق حـــول بلوشستــــان
بلوشستان هي موطن البلوش. بلوشستان محتلة الأن ويقع بين بلاد فارس وخراسان وبشتونيستان وبنجاب والسند. من الجنوب ، يقتصر على بلد بلوشستان البحر والمحيط الهندي. احتل بلوشستان على أيدي قوات الاستعمار البريطاني في عام 1839 بعد أن هزم الجيش بلوشستان ، عندها لم يكن وجود لإيران في الشكل الحالي ولا لباكستان. القوات الاستعمارية البريطانية قسم بلوشستان شرق وغرب بلوشستان في عام 1871 (خط جولدسميث). لذا كان الجزء الشمالي تدمج مع افغانستان في 1893 ( خط دورند ). أعلن الجزء الشرقي من بلوشستان كدولة حرة ومستقلة بعد الحرب العالمية الثانية ، 11 أغسطس 1947.
بلوشستان المحتلة في إيران تشمل الحالية "سيستان وبلوشستان" مقاطعة في جنوب محافظة كرمان ، 2 / 3 جزء من اقليم الساحلي وأجزاء كبيرة من جنوب خراسان. بلوشستان في إيران تبلغ مساحتها 247700 كيلومترا مربعا. احتل هذا الجزء من بلوشستان من قبل الجيش الفارسي في عام 1928 بالتعاون مع القوات الاستعمارية البريطانية.
الجزء الشمالي من بلوشستان في افغانستان. مقاطعة نيمروز ، وأجزاء من مقاطعة هلمند وفرح المقاطعة الجنوبية ينتمون إلى بلوشستان. وتبلغ مساحة هذا الجزء هو أكثر بكثير من 80000 كيلومترا مربعا. أصبح هذا الجزء تدمج مع أفغانستان في عام 1893 نتيجة لتقسيم بلوشستان (خط دورند) من قبل القوات الاستعمارية البريطانية

No comments:

Post a Comment